الرامس ارث الاجداد وأمل الاحفاد

الرامس ارث الاجداد وأمل الاحفاد

و تراٍث آل حمید فی الحجاز 

في خاطري وفي خواطرالألوف أمثالي لا يمثّل الرامس فقط تلك المساحة من الأرض المطلة على ضفاف الخليج الفارسی  تتناثر فيها المزارع هنا وهناك لتشكل واحدة من سلاّت الغذاء المحلية مقدمة للوطن العزيز ثمرة مميزة، مازال الباحثون في المراكز العلمية يبحثون عن اسرار هذا التميز الذي طبقت شهرته الآفاق فأصبح حقيقة لا يجوز التغافل عنها أو تجاهلها بأي وجه من الوجوه.وعلى ذلك فإن الوجدان الشعبي المرتبط بأرض الرامس هو في الواقع أكبر من مجرد احساس بقيمة ارض مهما كانت مساحتها وموقعها، إنه احساس مرتبط بتلك القيم النبيلة السامية التي اكتنفتها طبيعة الظروف التي تأسس ونشأ في خضمها هذا الكيان، والهمم الكبيرة العالية التي تولّت حمايته وصيانته من مختلف الضربات والهجمات والازمات على مرِّ التاريخ، إنه ذلك الارتباط الخفي بين هذا الانسان الذي أبصر النور من حوله ليرى نفسه في واقع هو أشبه بالحلم وحلم هو أشبه بالواقع..هو عبارة عن مزيج فريد بين أغوار التاريخ وآفاق الجغرافيا واحلام المهندسين..هذه هي أرض الرامس في وجدان المجتمع المحيط به، هذا المجتمع الذي دفعه شعوره العميق بالظمأ والشوق الى تلك القيم العريقة فحدى به للبحث والتنقيب عن ضالته المنشودة ليدخل من بوابة الزمان الى عالم المكان علّه يجد هويته الضائعة المنسيّة المفقودة. ونحن عبر هذه المقالة سوف نسلط الضوء قدر الامكان على الرامس في أكثر من بعد ونحو أكثر من اتجاه في محاولة للكشف عن هذا المكان باعتباره رمزاً من رموز المنطقة ومعلماً من معالمها لا على الصعيد التاريخي والجغرافي فقط بل وحتى على الصعيد الانساني ايضاً.

ادامه نوشته

ال حميد فی الجزیرة العربیة

ال حميد فی الجزیرة العربیة

دعونا نتكلم عن احدى العشائر الدوسرية التي كانت وما زالت ترتقي سلم المجد والاباء تلك العشيرة تدعى (ال حميد)_وهي بلا شك غنية عن التعريف_ ال حميد من قبایل المضریة ومسقط راسها (اللدام)_ عاصمة وادي الدواسر قديما اشتهر منهم الفرسان واصبحوا مثلا في الاقدام وقال فيهم الشاعر سعيد بن سعد الشهراني : 

من العاصمة نمشي مع حزة المسراح___نوينا السفر يا جعل فيما حصل خير 

الى ديرة ال حميد كسابة الامداح_____هل الوادي اللي من قديم لهم سير 

وقال الشاعر هادي بن مهدي بن هطيل الحبابي

لا جيت في الوادي مقر الكرامات___قلط لال حميد وسط اللدام 

تلقى الشحم لا جيت حيل امجفات____مع مثلها للضيف عثوا السنام 

والعود الازرق بعد ما مر مرات_____يا تلا اقناد الراس ياتي شمام 

وقال فيهم جارهم الشاعر حمد بن غربان العرجاني 

على شف ملحن نيها ما تنوشه ليد__طويل ظهرها دايم للشحم معطار

رعينا بها في جو قمرا بلا تحديد___وميرادها في القيظ برود اظمار

ومصيفها مع قيظها ديرة ال حميد___عسى الله يسقي داركم يا اعزاز الجار

اليا جيت مجلسهم الى كنهم في عيد__ويشروووون غالي العود كنهم من التجار

والنعم بآل حميدولهم شاعر من جماعة الكاتب الذي اوردت اسمه في اخر الموضوع وهذا الشاعر عبدالله بن ذهيبان آل حميد وهذه بعض الابيات اللتي يفتخر بها 

ياطـول ماكانـوا ارزان  ثقالـيولا استخفوا لين جاوا  العياضات

الجمع يركا الجمع ركي النهالـيوالخيل كن لها مع الخيل  حاجات

ياما وطينا من رخيـص وغالـيفي مكسر البرقا قد الخيل عجلات

ومناسبة قصيدته حينما حصل مناوخ بين جمع من الدواسر مع احد القبائل الاخرى وجاء الخبر للعياضات من الرجبان وهم(آل براز-الحرارشة-آل حميد) فاتجهوا لابناء عمومتهم لمساعدتهم وكان جيش العياضات ستين والخيل30وحالفهم النصر على خصمهمآل حمید من القبائل الكبيره والمنتشره في البلاد الاسلاميه عامة , وفي جزيرة العرب بالاخص وفي منطقة نجد و الشرقيه ( الاحساء والقطيف) بالتحديد ,ولهم صولات وجولات في هذه البلادان على مدى قرون , وكان لهم دولة ابتدئت بحكم ( الجبور ثم ال حميد ثم ال عريعر ) هذا في شرق الجزيره , اما في ( نجد) فلقد اسسوا بلدة  عنيزه) وهم ال جناح , وايضا بلدة القصب من بلدان بني خالد القديمه في نجد وفي منطقة العرض سكنوا واسسوا  القويعيه في بداية القرن العاشر تقريبا , ومزعل في منتصف القرن الثاني عشر , وبالقرب من منطقة اليمامه اسسو بلدة ( نعجان ), ومن بلادهم ( ضرما ) وهي قديمه الحديث يطول عن بلدانهم ومناطق سكنهم القديمه ولكن في هذا الموضوع سأقوم بحصر ذكر آل حمید في كتب التواريخ النجديه القديمه والاحداث التي مرة بهم عامة بدون تعليق عليه .

في سنة ( 913)هـ حج اجود بن زامل العامري العقيلي ملك الاحساء والقطيف في جمع عضيم يقال انهم يزيدون على ثلاثين الف .

في سنة (948)هـ ذكر لقاضي اجود بن زامل وهو عثمان ابن القاضي علي بن زيد

في سنة 1000هـ انقرضت دولة ال جبر

في سنة ( 1015)هـ ظهر الشريف محسن بن حسين بن حسن ابو نمي الى نجد وقتل اهل القصب ونهبهم وفعل الافاعيل العظيمه ودمر بلد الرقيبه المعروفه من بلد القصب من بلاد الوشم وقتل اهلها وقتل رئيس البلد المذكوره راشد بن سعد الجبري الخالدي وهو رئيس بلد القصب وهو من الجبور

1080 هـ استولوا ال حميد على بلد الاحساء والقطيف واولهم براك بن غرير بن عثمان بن مسعود بن ربيعه بن حميد ومعه محمد بن حسين بن عثمان بن مسعود بن ربيعه ال حميد ومهنا الجبري وقتلوا عسكر الترك الذي في الكوت وذلك بعد قتلهم لراشد بن مغامس امير الشبيب واخذهم لبواديه وطردهم لهم عن ولاية الاحساء من جهة الترك .

1081هـ ظهر براك ال غرير بن عثمان بن مسعود بن ربيعه بن حميد رئيس الاحساء والقطيف الى نجد واخذ ال نبهان من ال كثير على سدوس 

1082هـ وفي هذه السنه وقع اختلاف بين آل حمید وحصل بينهم قتال ,قتل فيه محمد بن حسين بن عثمان بن مسعود بن ربيعه بن حميد

1083هـ سار ابرايم بن سليمان بن حماد بن عامر الدوسري ومعه ال تميم من بني

خالد من اهل بلد الحصون وسطوا في بلد الحصون على مانع بن عثمان الحديثي التميمي واخرجوه من البلد وصارت الرئاسه فيه ل ال تميم من بني خالد وقيل ان ذالك حدث في 1084هـ

1086هـ وفي هذه السنه ربط براك بن غرير ال حميد سلامة بن سويط رئيس بوادي الظفير

وفي سنة 1093هـ مات براك بن غرير ال حميد رئيس الاحساء والقطيف

1098هـ وفيها غزا محمد بن غرير ال حميد وصبح ال مغيره وعائذ

1099هـ توفي الشيخ عبدالرحمن بن بليهد في القرائن

1101هـ ظهر محمد ال غرير ال حميد رئيس الاحساء والقطيف ونزل بلدان الخرج وحصل بينه وبين ال عثمان رؤساء بلد الخرج من عائذ قتال شديد ثم انهم تصالحوا ورجع عنهم

ويضا , حصل وباء في العارض مات فيه الشيخ عبدالله بن محمد بن ذهلان واخوه عبدالرحمن في تاسع ذي الحجه رحمهم الله

1103هـ مات محمد ال غرير ال حميد رئيس الاحساء والقطيف وبوادي آل حمید وفيها قتل ثنيان بن براك ال غرير ال حميد وفيها تولى رئاسة الاحساء والقطيف سعدون بن محمد ال غرير بعد موت ابيه محمد في السنه المذكوره

1105هـ وفيها حرابة اهل سدير قتل في هذه الحرب محمد بن سويلم بن تميم رئيس بلد الحصون وغيره

1111هـ ملكوا ال مدلج اهل التويم من بني وائل بلد الحصون واخرجوا التميم وولوا في الحصون ابن نحيط من بني العنبر بن عمرو

1115هـ قتل رئيس بلد عنيزه فوزان بن حميدان بن حسن الملقب بابن معمر من الفضل من الجراح اهل عنيزه من سبيع واستولوا اهل بلدة الجناح على عنيزه كلها وال جناح من الجبور

1116هـ هدم قصر عنيزه هدموه ال جناح

1128هـ وفيها سطا ادريس بن شائع بن صعب شيخ بلد الجناح هو من ال جناح في المليحه المحله المعروفه في عنيزه وملكها فلما كان رمضان من السنه المذكوره سطوا الفضل من الجراح من سبيع على ادريس في المليحه واخرجوه منها واستولوا عليها

1133هـ في سابع جماد الاول ذبحة ال جناح اهل بلد الجناح في الدار في الخريزه في عنيزه ورايت في بعض التواريخ ان ذالك في سنه 1138هـ والله سبحانه وتعالى اعلم

1135هـ توفي سعدون بن محمد بن غرير ال حميد رئيس الاحساء والقطيف كانت وفاته في الجندليه

1140هـ سار الشريف محسن بن عبدالله بن حسين ومعه عنزه وعدوان وكثير من باديه الحجاز وقصدوا الظفير وهم على ساقيه الخرج وتفاوضوا واقاموا في مناخهم شهرا كاملا فاستفزع الشريف محسن على ال محمد ال حميد رئيس الاحساء والقطيف فخرج من الاحساء بجنود عظيمه من الحاضره والباديه واجتمع بشريف محسن ومن معه وحصل بينهم وبين الظفير وقعة عظيمه وصارت الهزيمه على الظفير وقتل فيها من الفريقين عدد كثير

1155هـ قتل حسن بن مشعاب رئيس بلد عنيزه وجلوا ال جراح من عنيزه واستولوا

ال جناح اهل بلد الجناح هم والشخته من المشعاب من الجراح من سبيع على عنيزه كلها والشخته منزلهم الجاده المعروفه في عنيزه

1163هـ وفيها قتل ابراهيم بن محمد بن عبدالرحمن وابنه هبدان المعروفين بالشيوخ في ضرما وفي بعض التواريخ ان مقتل ابراهيم بن محمد بن عبدالرحمن في السنه التي بعدها اعني 1164هـ قتلوهم السيايره من آل حمید

 1174هـ قتل رشيد رئيس بلد عنيزه من سبيع هو وفراج رئيس الجناح قتلوهم عيال الاعرج من ال بو غنام هم وال زامل ومعهم غيرهم قتلوهم في مجلس عنيزه وسبب قتلهم ان اهل عنيزه واهل الجناح كانت بينهم حروب وفتن كثيره يطول ذكرها فلما استولى فراج على الجناح اصطلحوا على وضع الحرب بيتهم واقاموا على ذالك نحو ثلاثين سنه حتى امتد اهل عنيزه واهل الجناح في الفلاحه واكثروا من غرس النخيل وكثرت اموالهم ثم ان الشيطان واعوانه حرشوا بين اهل عنيزه واهل الجناح فاتفق رجل من عشيرة رشيد ورجل من عشيرة فراج على قتلهما فقتلوهما فثارت الفتن بين الفريقين فلا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

1188هـ سار عريعر بن دجين ال حميد رئيس الاحساء والقطيف بالجنود العظيمه من الحاضره ومن الباديه وقصد بريده ومعه راشد الدريبي فنزلها وحاصرها ثم اخذها عنوه وذلك انه استدعى اميرها عبدالله ال حسن لمواجهته فخرج اليه لما وصل اليه قبض عليه ودخلت تلك الجنود البلد ونهبوها ودخل راشد الدريبي في قصر الاماره واستولوا على البلد واقام عريعر في بريده ايام واجل الزامل من عنيزه وجعل فيها عبدالله بن رشيد اميرا ثم ارتحل من بريده ومعه عبدالله بن حسن رئيس بريده اسير ونزل الخابيه المعروفه قرب النبقيه واستعد للمسير الى الدرعيه فمات على الخابيه بعد ارتحاله من بريده بشهر وتولى بعده ابنه بطين فلم يستقم له الحال فقتله اخوه سعدون هو واخيه دجين وتولى دجين فلم يلبث الا مده يسيره ومات قيل ان سعدون سقاه سم وتولى بعده سعدون واطلق عبدالله بن حسن من الاسر وسار الى الدرعيه فاكرمه عبدالعزيز بن محمد بن سعود

1195هـ في فجر يوم الخميس خامس وعشرين من شوال - سطوا ال ابو غنام واهل الجناح في العقيليه المعروفه في عنيزه

1196هـ اجمع اهل القصيم على نقض البيعه لا بن سعود والحرب , سوى اهل بريده والرس والتنومه وقتل المعلمه الذي عندهم وارسلوا الى سعدون بن عريعر ال حميد رئيس الاحساء والقطيف يستحثونه بالقدوم عليهم فاقبل اليهم بجنوده فلما قرب من القصيم قام اهل كل بلد وقتلوا من عندهم من المعلمه فقتل اهل الخبرا امامهم منصور ابا الخيل وثنيان ابا الخيل وقتل اهل الجناح رجل عندهم يقال له البكري وعلقوه بعصبه رجله في خشبه وقتل اهل الشماس اميرهم علي بن حوشان واقبل سعدون بجنده ونزل بريده فلما نزلها ارسل اليه اهل عنيزه عبدالله القاضي وناصر الشبيلي وهما من اهل الدين فقتلهما سعدون صبرا وحاصر بريده واميرها حينئذ حجيلان بن حمد من ال ابو عليان فلما اشتد الحصار تحقق حجيلان من ابن عمه سليمان الحجيلاني خيانه فضرب عنقه واقام سعدون على بريده خمسة اشهر محاصرا لها فعجز عنها ورجع قافلا الى وطنه وتفرق اهل القصيم الذين معه الى بلدانهم فخرج حجيلان باهل بريده الى بلدة الشماس فقتل من وجد فيها وهرب اهلها ثم ان اهل بلدان القصيم طلبوا من حجيلان الامان فامنهم ووفدوا عليه وكان حجيلان المذكور من اشد الناس حمية لاهل القصيم

1201هـ هدم الجناح المعروف في عنيزه هدمه عبدالله بن رشيد رئيس عنيزه تجملا مع ابن سعود بسبب مكاتبة اهل الجناح لثويني

1203هـ وفاة الشيخ حميدان بن تركي المعروف في بلد عنيزه وكانت وفاته في المدينة المنوره على ساكنها افضل الصلاة والتسليم

1207هـ جلوا ال عريعر من الاحساء واستولى على الاحساء والقطيف براك بن عبدالمحسن بن سرداح آل حمید وفي رجب من هذه السنه اغار سعود بن عبدالعزيز بن محمد بن سعود على آل حمید وهم في الشيط قريبا من وبره فاخذهم وقتل منهم مقتلة عظيمه واستولى عبدالعزيز بن محمد بن سعود على الاحساء والقطيف بعد هذه الوقعه وزالت ولاية ال حميد عن الاحساء والقطيف وكانوا قد استولو على الاحساء والقطيف سنة ثمانين والف كما تقدم وارخ بعض ادباء القطيف فقال :

رأيت البدو ال حميد لما =تولوا احدثوا في الخط ظلما

اتى تاريخهم لما تولوا=كفانا الله شرهم طغى الما

وذيل ذلك بعض ادباء نجد فقال مؤرخا زوال ولايتهم عن الاحساء والقطيف

وتاريخ الزوال اتى طباقا = اذا انتهى الاجل المسمى

1212هـ تسلط على ثويني عبدا اسود يقال له طعيس من عبيد الجبور فطعنه بحربه كانت معه فات

1224هـ وفي هذه السنه توفى التاجر المشهور احمد بن محمد بن رزق في بلدة قردلان بعدما استوطنها قيل انه خلف من الاموال ما قيمته الف الف ومائة الف ريال

1233هـ وفي يوم الرابع عشر من ذي القعده من السنه المذكوره استولى ماجد بن عريعر على الاحساء والقطيف , وي اخر الشهر المذكور قد عبدالله بن مطلق الاحسائي بلد الاحساء وكان ايام الحر ب محبوسا في الدرعيه فلما تولاها ابراهيم باشا اطلقه وارسل معه عسكر مقدمهم محمد كاشف فقدموا الاحساء ونفوا ماجد بن عريعر منها .

1234هـ في رمضان استولى محمد بن عريعر ال حميد على الاحساء واخرج من فيها من عساكر الترك وارسل ابنه سعدون الى القطيف فملكها

1241هـ توفي عبدالرحمن بن زبن التاجر المشهور في الكويت و الزبن

1245هـ اخذ الامام تركي آل حمید وقتل منهم عدة رجال وتسمى هذه الوقعه السبيه ولم يقم لا ل حميد بعدها قائمه واستولى الامام تركي على الاحساء والقطيف

1258هـ وفيها قتل علي السليمان من اهل الجناح في بغداد رئيس عقيل اهل القصيم في بغداد قتله محمد نجيب باشا بغداد وصار رئيس القصيم بعده محمد التويجري .

850هـ وفيها سار زامل الجبري العقيلي العامري ملك الاحساء والقطيف بجنود عظيمه وقصد الخرج واخذ الدواسر وعائذ على الخرج ثم رجع الى وطنه .

852هـ ظهر الى نجد زامل بن جبر ملك الاحساء ومعه جنود كبيره من الحاضره والباديه وقصد الدواسر في واديهم وكانوا قد اكثروا الغارات على بادية الاحساء فدهمهم في منازلهم ثم انهم صالحوه على ان يكفوا عن ماتحت يده من العربان واعطوه من الخيل والركاب ما ارضاه فرجع عنهم الى وطنهم .

855هـ غزا زامل بن جبر رئيس الاحساء والقطيف وصبح الفضول على حفر العتك واخذهم ثم عدا على ال مغيره وهم على الفزير فانذروا عنه وانهزموا فرجع الى وطنه , واكثر النسابه اهل نجد يقولون ان الفضول وال مغيره والكثير يرجع نسبهم الى قحطان

858هـ صبح زامل بن جبر العقيلي العامري رئيس الاحساء والقطيف بوادي زعب والعوازم على اللهابه ثم رجع الى وطنه

866هـ غزا زامل بن جبر شيخ الاحساء والقطيف وصبح ال مغيره وسبيع في الحائر واخذهم

890هـ غزا اجود بن زامل شيخ الاحساء والقطيف وصبح الدواسر على الخرج

893هـ فيها صبح اجود بن زامل الدواسر وسبيع على الحرمليه واخذهم وكانوا قد اكثروا الغارات على بادية الاحساء

912هـ حج اجود بن زامل العامري العقيلي ملك الاحساء والقطيف في جمع عظيم يقال انهم يزيدون على ثلاثين الف

1000هـ انقرضت دولة اجود بن زامل بن جبر العامري العقيلي

1015هـ ظهر الشريف محسن بن حسين بن حسن بن ابا نمي وقتل اهل القصب ونهبهم (وقتل رئيسهم راشد بن سعد الجبري )

غرس بلدة الحصون المعروفه من بلدان سدير غرسوها التميم من آل حمیدغارسهم عليها رئيس بلد القاره المعروفه بصبحاء من بلدان سدير

1041هـ مقتل ال تميم بتشديد الياء المثناة من تحت , في مسجد القاره المعروفه بصبحا في سدي

 1047هـ قتلوا ال جماز من تميم في مسجد القاره

1080هـ استولوا ال حميد على الاحساء والقطيف واولهم براك بن عثمان بن مسعود بن ربيعه ال حميد ومعه محمد بن حسين بن عثمان بن مسعود بن ربيعه ال حميد ومهنا الجبري وقتلوا عسكر الروم الذين في الكوت وذلك بعد قتلهم لراشد بن مغامس امير الشبيب واخذهم بواديه وطردهم لهم عن ولايه الاحساء من جهة الروم وقد كان الروم قد استولوا على الاحساء قدر ثمامين سنه واول من تقدم فيه منهم فاتح باشا ثم علي باشا ابا الوند ثم محمد باشا ثم عمر باشا وهو اخرهم

1081هـ ظهر براك بن غرير بن عثمان بن مسعود رئيس الاحساء والقطيف الى نجد واخذ ال نبهان من ال كثير على سدوس وفيها وقع اختلاف بين آل حمید وحصل بينهم قتال , قتل فيه محمد بن حسين بن عثمان بن مسعود بن ربيعه ال حميد

1083هـ سار ابراهيم بن سليمن بن حماد بن عامر الدوسري رئيس بلد جلاجل ومعه التميم اهل الحصون من بني خالد وسطوا في بلد الحصون على مانع بن عثمان بن عبدالرحمن شيخ ال حديثه الحديثي التميمي واخرجوه من البلد وصارت الرئاسه في بلد الحصون لال تميم وقيل انه في السنة التي بعدها

1086هـ وفيها ربط براك بن غرير ال حميد رئيس الاحساء والقطيف سلامة بن سويط رئيس بوادي الظفير

1092هـ قتل عدوان بن تميم رئيس بلد الحصون

1093هـ مات براك بن غرير الحميد رئيس الاحساء والقطيف وتولى بعده اخوه محمد وصال على اهل اليمامه

1097هـ وفاة الشيخ عبدالرحمن بن بليهد في القرائن

1099هـ ظهر محمد بن غرير ال حميد ئيس الاحساء والقطيف ونزل الخرج وحصل بينه وبين ال عثمان رؤساء الخرج من عائذ قتال شديد ثم انهم صالحوا ورجع عنهم

وفيها توفى الشيخ عبدالرحمن البليهد في بلد القرائن

1103هـ توفي محمد بن غرير ال حميد رئيس الاحساء والقطيف وتولى ابنه سعدون بن محمد بن غرير وفيها قتل ثنيان بن براك بن غرير ال حميد

1111هـ وفيها ملكوا المدلج اهل التويم من بني وائل بلد الحصون واخرجوا منها ال تميم وولوا في الحصون ابن نحيط من بني العنبر بن عمرو بن تميم

وجاءفي تاريخ ابن لعبون بعد كلام سبق قوله : كان عثمان بن نحيط بن مانع بن عثمان بن عبدالرحمن حين قتلوا ال تميم اباه في ضحيكه ذهب للاحساء وصار عدوان بن سويلم شيخ في الحصون ثم انه تزوج في جلاجل مرض وكان يتحرش في ال مدلج ويستهزء بهم فسطوا في الحصون وقتلوا التميم وظهروهم وملوا البلد , وعدوان في جلاجل ثم رتبوا البلد وخلوا الشدي فيه ثم بعثوا الى عثمان وهو في الاحساء فخرج منه وشاخ في الحصون شيخة مطلقه وفيها كون سعدون على الظفير في السليع في سابع ذي القعده

1115هـ وفي اخر يوم من ايام جمادى ااخر قتل امير عنيزه فوزان بن حميدان بن حسن الملقب ابن معمر من الفضل ال جراح اهل عنيزه واستولوا ال جناح على عنيزه كلها وال جناح جبور خوالد

1116هـ هدم قصر عنيزه هدمه ال جناح

1126هـ وفيها اغار سعدون بن حميد رئيس الاحساء والقطيف هو وعبدالله بن معمر رئيس بلد العينيه على اليمامه من بلدان الخرج ونهبوا منها منازل

1128هـ سطا ادريس بن شائع بن صعب شيخ ال جناح من بني خالد في المليحه المحله المعروفه في عنيزه وملكها

ادريس بن شائع بن صعب من ال جناح وهو رئيس ال جناح وهو الذي سطا على فوزان رئيس عنيزه واما ابوه شائع بن صعب فقتل في وقعه بين ال جناح وبين اهل عنيزه قتله فوزان بن حميدان الملقب ابن معمر من ال جراح رئيس بلدة عنيزه من سبيع

وفي رمضان سطا ال فضل من ال جراح من بني ثور من سبيع على ادريس المذكور في المليحه واخرجوه منها واستولوا عليها

1133هـ في سابع جمادى الاول ذبحة ال جناح في الدار وفي الخريزه في بلد عنيزه ورايت في بعض التواريخ ان ذالك سنه 1138هـ والله سبحانه وتعالى اعلم

1135هـ توفي سعدون بن محمد ن غرير ال حميد رئيس الاحساء والقطيف في الجندليه

1136هـ عم القحط والغلاء الشام واليمن ونجد وهلك جملة من البوادي وغارت الابار

1140هـ وفيه ظهر الشريف محسن الى نجد ومعه وعدوان وعنزه وغيرهم من بوادي الحجاز وتناوخوا هم وصقر بن حلاف رئيس السعيد من الظفير على حبل ساق واقاموا شهر كاملا فاستفزع الشريف محسن على ال محمد بن حميد رئيس الاحساء و القطيف فظهر في الاحساء بجنود عظيمه وصارت الهزيمه على الظفير وقتل من الفريقين خلائق كثيره واخذ فيها من الاموال شيا كثير

1141هـ وفيها قتل الخوالد عبدالله بن غرير ودويحس بن غرير من رؤساء آل حمید وذلك في الحمادين

1155هـ قتل حسن بن مشعاب رئيس بلد عنيزه وجلوا ال جراح من عنيزه واستولوا هم الشخه من المشاعيب من ال جراح من سبيع على عنيزه كلها وشخته منزلتهم الجاده المعروفه في بلد عنيزه

1163هـ وفيها قتل ابراهيم بن محمد بن عبدالرحمن وابنه هبدان المعروفين بالشيوخ في ضرما قتلوهم السيايره المعروفون في ضرما من آل حمید

1169 هـ وفيها وفد اهل القويعيه على الشيخ ومحمد بن سعود وهم ناصر بن جماز العريفي وسعود بن حمد وناصر وبايعوه على الدين الله ورسوله

1174هـ قتل رشيد بن محمد والي عنيزه وفراج شيخ ال جناح لما سطا سعود بن مشعاب ثم قتل رشيد المذكور سعود غدرا

وفيها قتل رشيد بن محمد بن حسن رئيس بلد عنيزه من المشاعيب ال جراح من سبيع هو وفراج رئيس الجناح من آل حمید قتلوهما عيال الاعراج من ال ابو غنام هم والزامل ومعهم غيرهم قتلوهم في مجلس عنيزه وسبب قتلهم ان اهل عنيزه و ال جناح كانت بينهم حروب وفتن كثيره . . . . . . . .الخ -تم ذكره سابقا -

1188هـ سار غرير بن دجين ال حميد رئيس الاحساء والقطيف بالجنود العظيمه من الحاضره والباديه وقصد بلد بريده وحاصرها ثم اخذها عنوه ونهبها وذلك انه استدعى اميرها عبدالله بن حسن لمواجهته فخرج اليه فلما وصل اليه قبض عليه ودخلت تلك الجنود البلد ونهبوها , ودخل راشد الدريبي قصر الاماره واستولى على البلد , وقام غرير في بريده ايام واجلى ال زامل من نيزه وجعل فيها اميرا عبدالله بن رشيد الخ - تم ذكره فيماسبق- وفيها غزا محمد بن جماز امير شقراء باهل الوشم فقتل عامتهم

1189هـ وفيها قام اهل الاحساء على آل حمید واخرجوا من ندم من البلد ورئيس الاحساء انا ذاك سعدون بن غرير وتراس في الاحساء ال عياش فصار بنو خالد مع المنتفق فكتب اليهم احمد ابو عنقا قصيدة المسماه الموصله وتذامروا وتوجهوا الى الاحساء بمن معهم من العربان وهجموا على البلد وقتلوا من ظفروا من ال عياش ومن قام منهم واستولوا على الاحساء

1195هـ في فجر يوم الخميس خامس وعشرين من شوال سطوا ال ابو غنام وال جناح في العقيلليه المعروفه في بلد عنيزه واسنولوا عليها

وفيها صال سعدون بن عريعر مع جديع بن منديل بن هذال ال علي مجلادين فوزان والدهامشه وناوخهم وبعد هذا اخذوا حلته ثم اقبلوا مطير فزعه وركض هو واياهم وقتلوا من قوم جديع وسعدون عدة رجال وقلعوا اكثر من فرس

1196هـ اجمع اهل القصيم على نقض البيعه والحرب سوى اهل بريده والرس وتنومه واجمعوا على قتل من كن عندهم من المعلمين وارسلوا الى سعدون بن غرير ال حميد رئيس الاحساء والقطيف يستحثونه بالقدوم اليهم فاقبل اليهم الجنود فلما قرب من القصيم قام اهل كل بلد وقتلوا من عندهم من المعلمين فقتل اهل الخبراء امامهم منصور ابا الخيل وثنيان ابا الخيل وقتل اهل الجناح رجلا عندهم يقال له البكري وعلقوه بعصبة رجله في خشبه وقتل اهل الشماس اميرهم على بن حوشان .

ونزل سعدون بلد بريده فلما نزلها ارسل اليه اهل عنيزه عبدالله ال قاضي وناصر الشبيلي فقتلهما سعدون صبرا وحاصر بريده واميرها حينئذ حجيلان بن حمد ال ابو عليان فلما اشتد الحصار تحقق حجيلان من ابن عمه سليمان الحجيلاني خيانه فضرب عنقه واقام سعدون على بريده خمسة اشهر محاصرا لها فعجز عنها ورجع قافلا الى وطنه

1201هـ هم الجناح المعروف في عنيزه هدمه عبدالله بن رشيد امير بلد عنيزه تجملا مع ابن سعود بسبب مكاتبه اهل الجناح لثويني

1202 هـ وفاة الشيخ حميدان بن تركي المعروف في بلد عنيزه

1207هـ وفيها اغار سعود بن عبدالعزيز على آل حمید في الشيط قريبا من وبره فاخذهم وقتل منهم خلائق كثيره واستولى عبدالعزيز على الاحساء والقطيف بعد هذه الوقعه وزالت ولاية ال حميد عن الاحساء والقطيف كانوا استولوا عليها في عام 1080هـ

1224هـ توفي التاجر المشهور احمد بن محمد بن حسين بن رزق في بلد قردلان قيل انه خلف من الاموال ما قيمته الف الف ومائة الف ريال وابن رزق هذا اصله من ال رزق اهل حرمه وانتقلوا منها وسكنوا الغاط و هم من آل حمید

1234هـ في رمضان من هذه السنه استولى محمد بن عريعر ال حميد على الاحساء والقطيف

1245هـ غزا الامام فيصل بن تركي آل حمید في الصمان وكبيرهم ماجد بن عريعر

واقاوا اياما ثم توفي ماجد ثم ظهر تركي ونحرهم وادله الله عليهم واخذ جميعهم الاقليل وذالك في شهر رمضان ثم سار في اثرهم وغرضه الاحساء فاخذها بغير قتال وكذلك القطيف ثم اقام بالاحساء اياما وبايعه اهل البلدان ثم عاد الى الرياض وبعد هذه الغزوه لم يقم ل ال حميد بعدها قائمه .

1258هـ وفيها قتل علي السليمان من اهل الجناح في بغداد رئيس عقيل اهل القصيم في بغداد قتله محمد نجيب باشا بغداد وصار رئيس القصيم بعده محمد التويجري

1284هـ تعين ناصر بن جبر امير للاحساء

1286هـ ارسال سريه الى الاحساء من قبل الامام عبدالله وامرهم بالمقام عند الامير ناصر بن جبر  بتصرف -

1290هـ ذكر مقتل سليمان السياري في حريملاء وهو من كبار اهل ضرما -بتصرف-

1318هـ ذكر وقعه الطرفيه ومن قتلى اهل بريده - دحيم الربدي - وابنه سليمان -بتصرف-

وفيها كان عبدالله بن هتيمي بن منديل نازلا بمن مه من آل حمید في جوار صنيتان بن سويط فغزا عبدالله بن هتيمي بن منديل بمن معه من بني خالد على عربان مطير ثم تبعهم ضاري بن صنيتان بن سويط غازيا معهم فاغاروا على مطير واخذوا ابلا كثيره فاراد ضاري ان ياخذ على آل حمیدالعقبه على عادتهم فامتنع هتيمي

ولما وصل الى اهليهم سير هتيمي على صنيتان واخبره بذلك فقام ضاري وضرب عبدالله بن هتيمي ببندق فوقع ميتا فقام صينتان على ابنه ضاري وضربه برصاصه فوقع ميتا وقال آل حمید هذا الذي لكم علي وهذا الذي فيه بياض وجهي فدعوا له خيرا وقالوا اعطيتنا حق الجوار

1337هـ وباء شمل يلدان نجد ومنالذين توفى من اهل شقراء عبدالله بن محمد السبيعي وكيل بيت المال من جهة الامام عبدالعزيز

 


أجود بن زامل 

وكانت الاماره في اوئل القرن العاشر لأجود بن زامل الجبري العقيلي العامري وكان مقره في قرية المنيزله المعروفة ألان في الإحساء وقصره في غربي القرية الموجودة ألان لم تزل أثارها موجودة لهذا العهد ولم نقف على شيء من أخبارهم على قرب عهدها بسبب عدم العناية بتاريخ هذه البلاد .

إلى أن قال: قال ابن بشر وفي سنة 913هـ حج أجود بن زامل شيخ الإحساء ونواحيها في جمع يزيدون على ثلاثين ألف ولم نقف على من خلفه بعد وفاة

قضاة أجود بن زامل

فقد ذكر ابن بشر أن قضاة أجود بن زامل ستة :

القاضي ابن القاضي على بن زيد وهو قاضي أجود بن زامل الخاص والقاضي عبدا لقادر بن بريد المشرفي والقاضي منصور بن مصبح وعبدا لرحمن بن مصبح والقاضي احمد بن فيروز بن بسام وسلطان بن ريس بن مغامس كل هؤلاء في مداخلة أجود بن زامل

منيع بن سالم الجندي المجهول أو الكريم المجهول 

ومنيع بن سالم هذا هو ممدوح راشد الخلاوي الشاعر المشهور الذي خصه بمدح ورثاه بمراثي كثيرة حتى قيل أن الخلاوي قل أن تجد لع شعرا ألا في منيع بن سالم وكان هذا فيما يظهر لنا انه كريما جوادا غمر الخلاوي في أحسانه وكان له فوق ذلك مخصصات سنوية عند منيع بن سالم . والراجح لدينا أن منيع بن سالم هذا من بني عقيل ولعله أخر أمرائهم في الإحساء الذي اخذ الترك منه الإحساء والقطيف لان في بعض أشعار الخلاوي ما يدل على وقوع نكبه على منيع قبل وفاته ولعلنا نورد بعض ألا لشواهد من أشعار الخلاوي وقولنا هذا لا يستند على أساس صحيح وإنما هو من بعض الظنون لأننا اجتهدنا أن نلم بشخصية منيع ابن سالم ومن أي قبيلة ولم نجد خبرا صحيحا نعتمد عليه ونأذن لمن عنده علم في ذالك ان يصحح الخبر على الحقيقة ( ثم ثبت عندي أن الخلاوي عاش في أول القرن الثاني عشر )

آل حمید و الشریف

فلما بلغ آل حمید مسير الشريف الى الخرج سائهم ذلك وكانوا قد ندموا على تقاعدهم على مساندة اهل الرياض في غزوته الاولى عليهم فارادوا أن يمدو اهل الخرج ويساندوهم فجتمعوا وقبل أن يسيروا علموا باستيلاء الشريف عليهم وانه على وشك الرجوع فرصدوا له في الطريق في جريدة خيل وجيش وكان الشريف حسين قد بعث عيونا تقدموه فرجعوا اليه واخبروه أن آل حمید قد رصدوا له في الطريف فما لبث حتى وافاه جيش آل حمید وقد استعدوا للقائه فهاجموا واقتتلوا قتلا شديد كانت نهاية هزيمة بني خالد فضم الشريف خيلا وابلا وقتل منهم يومئذ قتلى كثير وكانت هذه اخرى غزواة الشريف حسن الى نجد اذ توفى في جمادى الاخر 1010هـ بطريقه الى نجد

1015هـ خروج محسن الى نجد

خرج الشريف محسن بن حسين الى نجد ونزل القصب القريه المعروفه في الوشم وقتل اهلها ونهبهم

وفيها تاسيس قرية الحصون وكانت تابعه لصاحب صبحاء القريه المعروفه عند قرية الجنوببين في ناحية سدير فاستاجرها التميم من صاحب صحاء واخذوها مغارسه فغرسوها وعمروها واستوطنوها فسميت حصون جمع حصن –بتصرف-

1041هـ قتل التميم في مسجد قاره المعروف بصبحا في سدير و ال تميم هم اهل الحصون الذي تقدم ذكرها ووقع بسبب ذالك حرب بين ال حديثه امراء القاره وبعض من الاهالي وقتل فيه محمد ابن امير القاره عثمان الحديثي

1049هـ تصالح اهل القاره القريه المعروفه بسدير بعد الحرب التي وقعت بينهم بسبب مقتل ال تميم

1063هـ الشبول فريق من الباديه لا اعلم من ينتسبون اليه من القبائل وقد وقعت بينهم وبين بلد اله التويم اختلاف لا اعرف سببه وردهم اهل التويم –بتصرف-

استيلاء ال عريعر على الاحساء واخراج الترك منها 1080هـ 

1081هـ عزا براك بن غرير نجد فاغار على السبهان من ال كثير واخذهم على سدوس القريه المعروفه في الشعيب وطرد الظفير

1084هـ لجاء ال تميم الى ابراهيم بن سليمان امير جلاجل البلد المعروف فاستنجدوه على الحديثه فانجدهم وسار معهم واسس قوة كبيره هاجم بلد الحصون فاستولى عليها 

نخوة آل حمید اخوان شمه و قصتها

نخوة آل حمید اخوان شمه و قصتها

فی سنة 1204 هجری ق خسر دویحس بن عریعر و خاله عبدالمحسن بن سرداح و هزموا علی ید زید بن عریعر فاتجه دویحس بن عریعر و عبدالمحسن بن سرداح ومن معهم من آل حمید الی المجر (منطقه فی جنوب غرب العراق) تابعه لقبیلة المنتفق و کان امیرهم ذالک الوقت ثوینی بن عبدالله السعدون و فی الطریق الی المجرة بعد دخولهم حدود العراق لقو فی طریقهم فتاة تبکی و جالسه علی الطیق بعیدة عن احد القری و کانت شبه منهارة فعطفوا علیها و سئلوها ماذا بک؟ فردت الفتاة علیهم با ان حکت قصتها و قالت «انا یتیمه و ربتنی احدی العوائل اللتی فی هذه القریة و لایعرفون لی اهل فخطبنی احد الرجال من نفس القریة وتزوجنی و عندما سکنت معه فی بیت اهله کانوا یضایقوننی بأانی لاعرف ما هو اصلی ولااعرف اهلی و انی لاحول لی ولا قوة وکانوا یضربوننی تارة و تارة یطردوننی من البیت .. و یجعلونی اعمل و انظف اکثر من الخدم » و کانت تحکی القصة وتکاد قلوب السامعین ان تتفطر لحالها فقام عبدالمحسن بن سرداح و کان ذکیا و قال لها ما اسمک ؟ .. فقالت :شمه ..فقال لها عبدالمحسن بن سرداح :قومی الی اهلک و عندما ترینا من بعید فأصرخی و هللی و رحبی بنا  و اننا اخوانک و جئنا لزیارتک .. و نحن اخوانک فی الاسلام و لاشک فی ذالک فقومی الی زوجک . ففرحت کثیرا و قامت ترکض الی بیت زوجها و دخلت و هی تبین الغضب فلما رأها زوجها و اخوته قاموا یضحکون علیها و یستهزئون بها فسکتت و لم ترد علیهم و بقت جالسه بقرب الباب تنظر البعید من الطریق فلما تجمع آل حمید وجهزوا انفسهم سار بهم عبدالمحسن ابن سرداح الی بیت زوج شمه و لما اقتربوا سمعوا صراخ شمه و هی تهلی بهم و ترحب و تقول با اعلی صوتها اخوانی جو ،اخوانی جو.استغرب اهل القریة من لها اخوة اوانها تعرف اهلها فأتوا ینظرون من هولاء فوجدوا امراء علی خیولهم منظرهم یدل علی الشیخة والنفوذ وانهم من ملوک العرب و خیولهم من الاصایل حتی لبسهم « اهل الاحساء فی ذالک الوقت کانت الناس تعرفهم بغلاء ملابسهم و مبهر منظرها» فقامت شمه بتضییفهم وادخلتهم البیت و قالت لزوجها ان یعتنی بهم فاستغرب الزوج وهو مندهش کیف یکونون هولاء اخوان زوجتی شمه اللتی نعرف انها لا اصل لها ولاتعرف حتی اهلها .فقابلهم الزوج و جلس معهم و طلب منهم البقاء للغداء عنده فرفضوا ای ضیافة منه و قالوا نرید شمه ان تأتی معنا و طلقها ،لانرید ان تبقی فی ذلها معک قد اذللتها بما فیه الکفایه و انها ارسلت لنا لنری ماحل بها .فجلس الزوج یترجا عبدالمحسن بن سرداح و یتوسل الیه و یستعطفه و یقول له ام عیالی و لا استطیع لاستغنا عنها و العیش من دونها فارجوک ان تسامحنا ولک منا ای شی ء تطلبه فقال عبدالمحسن بن سرداح : سابقیها عندک ولکن بشروط ان لاتذلها و ان لاتتأمروا علیها بما یفوق قدرتها ..ولها منک ان تقوم بواجب الزوجة تجاهک و تجاه البیت غیر هذا فسنأتی المرة القادمة وسیکون علیک عقاب وخیم لن یبقی من اهل بیتک حی. فوافق الزوج علی مطالبهم و ضیفهم و بعد الغداء حدث حادث بالمدینة و هو قیام مجموعة من اللصوص بسرقة بیت طرف القریة و ساقوا ماشیتهم فوصل الخبر للجالسین و لکن اهل البیت لم یتحرکوا فسئلهم عبدالمحسن بن سرداح لماذا لم تقوم و لاتردوا اللصوص فقال زوج شمه:لاقدرة لنا علیهم فهم دائما یأتون و یسرقوننا و کلما رددناهم قتلونا و نکلوا بنا فنخافهم و هم اکثر عددا و سلاحا .فغضب عبدالمحسن بن سرداح و قام یرید فرسه و هو ینتخی با اعلی صوته اخوان شمه فقام آل حمید ورائه و هم ینتخون اخوان شمه و لحقوا باللصوص و قتلوهم آل حمید شر قتلة وکان ضمن فرسان آل حمید الذین فعلوا الافاعیل ابناء عریعر بن دجین الذین خالهم عبدالمحسن بن سرداح و اخوان زید بن عریعر و کان ممن یشاهد هذه الحادثة زوج شمه و شمه واخوان الزوج و اهل القریة ففرحوا فرحا عظیما وکان اشدهم فرحا هی شمه اللتی قامت تتغنی بافعال آل حمید و بعد ان رجعوا ماشیةاهل القریة قام عبدالمحسن بن سرداح و امر بقیة جماعته بالرحیل لاکمال الطریق الی المجرة ودیرة المنتفق ودیرة صدیقه ثوینی السعدون وبعد هذا قیل ان شمه عاشت بقیة حیاتها عزیزة مکرمة حتی ان اهل القریة الی ان ماتت وهم یسمونها الشیخة فهنیئا لآل حمید فعلهم الطیب والله یرحم عبدالمحسن بن سرداح شیخ ولد شیخ ومن نسل الامجاد و فرسان العرب . 

صورة رمزیة لشیخ عبدالمحسن ابن سرداح(من موقع آل حمید الرسمی فی الحجاز)  

 

تأریخ قبیلة آل حمید

بسم الله الرحمن الرحیم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين نبينا محمد صلى الله عليه وسلم اما بعد ،،ان القصد من هذا الموقع واهدافه هو خدمة المهتمين والباحثين في تاريخ عائلة آل حميد وقبيلة المعالية وجغرافيتها ليس تفاخرا ولا عصبية بل تواصل وحفظ للاجيال القادمة نسأل الله جلت  قدرته ان نحقق ما نصبوا اليه من تواصل فالفة الاجتماع قوة ومحبة فما احوج الامة للالفة والتقارب فكيف اذا كان بين افراد العائلة والقبيلة الواحدة فهو ابلغ وامتن بإذن الله.

اهمیة التعرف علی الانساب و دارسة تأریخ حیاة الشعوب والقبایل خاصتا" الاصایل منها تکلیف  وواجب عقلی وکثیر ما وصنا بهذا اهل الحکمة و الحل و العقد کی لاتنسی الاجایل تراثها و تأریخها الحضاری و فی هذا الطار نشیر الی بعض آلایات و روایات الدینیه حتی نکون واقفین بما وکده الاخرین لنا .قال الله سبحانه وتعالی لرسوله الاعظم صلی الله علیه واله وسلم:وانذر عشیرتک الاقربین.

قال النبی (ص):

تعلموا من انسابکم ماتصلون به ارحامکم ..فان صله الرحم محبة فی الاصل ،مثرأة فی المال ،منساة فی الاجل ومرضاة للرب

من وصایا الامام علی ابن ابیطالب لابنه الامام الحسن (علیهم السلام):

یا بنی اکرم عشیرتک فانهم جناحک الذی به تطیر و الیه تصیر... و انک بهم تصول وبهم تطول و هم العدة عند الشدة اکرم کریمهم و عد سقیمهم و یسر عن معسرهم ......

دعونا نتکلم عن احدی القبایل الاصیلة من مضر التی کانت و مازالت ترتقی سلم المجد و الاباء تلک القبیلة تدعی آل حمید و هی بلاشک غنیة عن التعریف .آل حمید من القبایل العریقة و مسقط رأسها الدمام عاصمة وادی الدواسر قدیما و جمیع الرجبان اشتهر منهم الفرسان و اصبحوا مثلا فی الاقدام

و قال فیهم الشاعر سعید بن سعد الشهرانی :

من العاصمة نمشی مع حزة المسراح *** نوینا السفر یا جعل فیما حصل خیر

الی دیرة آل حمید کسابة الامداح *** هل الوادی اللی من قدیم لهم سیر

و قال الشاعر هادی بن مهدی بن هطیل الحبابی:

لاجیت فی الوادی مقر الکرامات *** قلط لال حمید وسط اللدام

تلقی الشحم لاجیت حیل امجفات *** مع مثلها للضیف عثوا السنام

والعود الازرق بعد مامر مرات *** یا تلا اقناد الراس یاتی شمام

وقال فیهم الشاعر حمد بن غربان العرجانی :

علی شف ملحن فیها ماتنوشه لید*** طویل ظهرها دایم للشحم معطار

رعینا بها فی جو قمرا" بلا تحدید *** ومیرادها فی القیظ برود اظمار

ومضیفها مع قیظها دیرة آل حمید *** عسی الله یسقی دارکم یا اعزاز الجار

الیا جیت مجلسهم الی کنهم فی عید *** و یشرون غالی العود کنهم من اتجار

آل حمید قبیله عربیه ذات جذور عمیقه و نسب کریم و هی من القبایل مضر العدنانیة وقد سمیت بهذا الاسم لان شیخها الذی یحمل نفس الاسم ذو اخلاق حمیدة و وجه حسن و تتعتبر قبیلة آل حمید مستقلة بذاتها و نخوتهم العامة «شمه» بالنسبة لاهل خوزستان ،العماره و الناصریه و «صگر» بالنسبة للحمیدات اهل الدیوانیه و کانت القبیلة فی جمیع بطونها تسکن ارض تهامه فی شبه الجزیرة العربیة و بعد الفتح الاسلامی هاجرت الی العراق و ایران. 

نسب آل حميد:

هي من عشائر «مضر» العدنانية كما في النسب التالي تصل الي معاوية بن بكر بن هوازن بن سليم بن منصور بن عكرمة بن خصفه بن قيس بن الناس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان وقد سميت بهذا الاسم لان شيخها الذي يحمل نفس الاسم ذواخلاق حميده و وجه حسن ... و قد وقع بعض المؤرخين بخطأ غير مقصود في النسب حيث لم يفرقوا بين آل حميد بفتح الحاء و بين قبيلة آل حميد ، حيث إن آل حميد هو اتحاد عشايري نشأ في المنطقه الواقعة علي الغراف و في الصحراء الواقعة علي الشرق بين قلعة سكر و كوت الحي الذي تسكن فيه تلك العشائر ..كان يضم التحالف المعني بعشائر كثيرة و مختلفة النسب ، الوحدة القائمة بينها رمزية واسمية و لاتكون الا من اجل الحصول علي مكاسب زراعية. و كان من ضمن ذلك تحالف بعض افخاذ قبيلة آل حميد الذين يسكون سابقا في منطقة الرفاعي اما في الوقت الحاضر اصبح هذا الاتحاد غير موجود نتيجة هجرة الفلاحين الي ساير مدن القطر العراقي و محافظه خوزستان الايرانية.

هجرة آل حميد :

كانت قبيلة آل حميد في جميع بطونها تسكن ارض تهامه في شبه الجزيرة العربيه و بعد الفتح الاسلامي للعراق و ايران اخذت القبايل العربية تهاجر باشكال متفاوته علي مر السنين الي البدان المفتوحة عنوة ، قبيلة آل حميد كانت من ضمن القبايل المهاجرة الي العراق و ايران .تكوين هجرة القبايل العربيه مبنية علي الاسباب التالية:

اولا: انتقال العاصمة الاسلامية من الحجاز الي العراق

ثانيا: تغيير مناخ الجزيرة العربية بسبب جدبها

ثالثا: خصوبه ارض العراق و كثرة المياه فيها

رابعا: ملل الحياة الدوية و الرغبة العشاير في الاستيطان

كانت الهجرة القبيلة الي العراق ضمن دفعات متوالية حيث ان الدفعة الاولي اسقرت في الحلة و الدفعة الثانية سكنوا شطر البصرة و المرحلة الثالثة استقروا في القرنة .

الدورة لاولي:

تشمل حمايل المرادسة ،آلبوعلوان و العوامر و ضويعن و حدثت في ثلاث مراحل:

1) استقرت هذه الحمايل في بادئ الامر قرب الحلة حيث نزلت عند قبيلة الغزية و انضمت معها في تحالف مؤقت .الغزية كانت تضم في ذلك الوقت قبايل متعددة منها الحميد ،الرفيع و الساعد و كان يرآسهم ابي لهب الذي اغار برجاله علي قبيلة جشعم منهبوا اموالهم و مواشيهم و قتلوا منهم الابعض ،فذهب شيخ شبيب رييس جشعم الي حسن باشا العثماني شاكيا" له فعل آل حميد و الغزية بقومه .كانت تلك الواقعة اوائل القرن السابع عشر الميلادي و بالتحديد سنة 1706 م و كاد الوالي لايصدق بعد ان اتاه ضابط من الحلة و اخبره بالحادث و فعل آل حميد فقام الوالي و جمع رجال العشاير المحاذية الي موطن الغرية المجاورة لبغداد و الحله و الموالين للعثمانية و جهز جيشا" كبير و سار و معه الف مقاتل فهاجم ديار الغزية فاشتبك الطرفان في معركة ضارية و اسفرت عن خسارة غزية حتي اخذ شيخ ابي لهب اسيرا" الي الوالي العثماني  و بعد مدة قليلة افرج عنه .عندما رجع الشيخ الي ارضه و لم شمله و جمع انصاره شن هجوما" علي مدينة الحله فاحتلها و امتدت ثورته جميع القري و لكن الحظ لم يتزامن معه و في تلك الاثناء هاجمه الجيش العثماني مع كثير من القبايل المنضوية تحت لوائه و هذا الهجوم اصبح ككارثة للغزية حيث قتل معظم رجالها المعروفين بالشجاعة و اسرت بعض النساء و ارجال و نهبت الاموال و عدم الشيخ ابي لهب فورا من دون محاكمة .بعد ان خسرت غزية الحرب امام الجيش العثماني تفرقت القبايل المنضمة اليها و منها آل حميد و تجه القسم الاكبر منهم نحو مدينة الكوت. 

2) بعد خسارة غزية الحرب امام الوالي العثماني كما ذكرنا سابقا هاجروا آل حميد نحو مدينة الكوت و كان مركز تواجد قبيلة ربيعة فلما وصلوا استقبلهم امير ربيعه احسن استبال و اسكنهم ارضا" تقع جنون قضاء الحي تسمي السليمانية بالقرب من مرقد العكار .في برهة زمنيه عزم امير ربيعه ان يحارب احدي القبايل التي كان بينه و بينهم نزغ وشيك ،فقبيلة آل حميد اول من استجاب له فحضروا بكامل عدتهم الحربيه ،ففي ذلك الوقت خاطبهم لامير اجلالا" لموقفهم طالما انتم اول من استجاب لي فلكم الاذن ان تشيدوا المضيف السابع لربيعة ،في ذلك الوقت آل حميد مجاورة لعشيرة الشحمان فارتبطوا معهم و صارت الانساب بينهم سارية بصلات طيبة و علاقات وثيقة عززها احد شيوخ آل حميد المعروفين و هم عزيز ابن دليهم ولكن هذا لم يدم طويلا" حيث انه اثناء قيام السيخ عزيز بزيارة العتبات المقدسة في كربلا و النجف الاشرف وقع بين جمع من آل حميد (المرادسه) و الشحمان نزاع و جدال و سقط من جرائها سبعة قتلي من الشحمان و لم يعلم شيخ آل حميد بما حدث فنزل في طريقه ضيفا" علي بيت الشيخ كريم زعيم الشحمان ،فادهش حينئذ راي الوجوه واجمة و النفوس مرتبكة و ارتدي بعض القوم ثياب الحزن ، فتحير من هذا الوضع و ارتاب و اراد ان يستشف الامر فاستأذن لدورة المياه و استفسر من الغلام الذي ناوله الابريق فاخبره الغلام ان آل حميد قد قتلوا سبعة من رجال قبيلة الشحمان و ولوا وجوههم .فاصبح الشيخ عزيز في حيرة من امره علي الرغم من أنه مؤمن علي حياته لما يعلم من العرف السائد العربي لا يفتك و لامس ضيفه بسوء طال ما يكون في داره مهما كانت جنايته و هذه الصفة يمتاز بها العرب من غيرهم و لكنه احتار كيف ينظر في وجه صديقه و قد قضي الشيخ تلك اليلة و كأنه يغلي علي النارعند بزوغ الفجر