كان عمرو بن العاص الذي قدر له أن يقود الجيش العربي لفتح مصر سنة 20 هـ أي سنة 640 م تقريبا فيعدد قدر بي اربعة الالف من الفرسان و رجاله  قيل كلهم من قبيلة عك( وعك قبيلة يرجعها اصلها الى عدنان وهم عك بن معد بن عدنان شقيق نزار بن معد بنعدنان والذي تفرعت منه القبائل النزارية مثل ربيعة والتي تتمثل في قبيلة عنزه اليومالوريثه الوحيده للعزوة الوائليه واختها مضر والتي تتمثل في قبيلة تميم النجدي هوقبائل عبس وذبيان وبالنسبة للمعلومه التي تقول بان عك كانت كل الجيش الفاتح قدخطاها أهل التاريخ و ذكروا بانها خاطئة ففيهم خلق كثير من الانصار وفيهم ايضا مجموعةمن قبائل قضاعة وعلى راسهم جهينه وبلي وعذرة القضاعية وغيرهم وكانوا تحت جيش يسميجيش الراية )فهم يقدرون باربعة الالف مقاتل ومجاهد مختلطي النسب وكانتجهينه من بين هذا الجيش تحت جيش الراية والتي تكون من مجموعة القبائل الفاتحة فيهذا الجيش والتي لم تقاتل براية مستقلة بل تحت جيش الراية . ( كان عمرو بن العاص قد شاور خلیفه الثانی في فتح مصر ورغبه في ذلك وندب عليه لما فتح الله بيت المقدس للمسلمين ويقال أن عمر قد كتب لابن  العاص بان سر بالجيش الاسلامي متجها الى مصر واستمر حتى تاتيك رسولي فاذا امرتك بالرجوع و انت لم تدخلها فارجع لانه قد قدم لها من فسطين من جهة صحراء سيناء المصرية اما اذا دخلت فتوكل على الله ولقد دخلها بالفعل  كما نقلت المصادر ذلك بل مده فيما بعدد من الفرسان  فتح مصر  واستوطنوا بها مع مرور الوقت ومن هولاء قبيلة جهينه العريقة وهي كثيرةومستفاضه في هذا الجانب ونحن اذا ننقل هذا الكلام ليس الا على سبيل الاختصارو الايجاز والاستطراق النافع أن شاء الله )
ومما يوكد كلامي أن جهينه كانت قد دخلت مع الجيش الفاتح لمصر تحت جيش الراية لقلة افرادها في هذا الجيش واقصد بقلة قلة عدد في الجيش الفاتح والا فقد تزايد عددالقبيلة مستقبلا واستفردت لها راية خاصة بها لكثرتها هناك مع مرور الوقت
ذكر خورشيد نقلا عن كتاب الانتصار المجلدالرابع ص3 وايضا كتاب فتوح مصر ص98 حيث يقول :
وقبيلة جهينه كانت منأهل الراية عند الفتح( وهذا يوكد تواجدها بالجيش الفاتح وينفيانه الجيش فقط من قبيلة عك ويوكد ايضا انها من أهل الراية )ولقد اختطت معجيش الراية( أي نزلت بارض من مصر تحديد في الفسطاط )
ويضيف خورشيد ويقول :
شهدت قضاعةفتح مصر تحت جيش الراية بالرغم من أن عمرو بن العاص قد حول اغلب بلي من الشام الىمصر وهي ثلث قضاعة في تلك الفترة( فلقد اكتفى المؤلف بذكرقضاعة وهو بكل تاكيد يقصد جهينه وبلي وعذره وسعد هذيم وهي قبائل كبيره في تلكالفترة وقوية لكن اكتفي بذكر قبيلة بلي بسبب اكثريتها في الشام في تلك الفترة ولكييوصل معلومه للقاري وهي حتى لو كانت قبائل كبيره فهي كانت تحت جيش الراية في مصرلقلتها في مصر وبعدها عن مواطنها الاصلية الحجاز والشام والمقصود بالشام هو وقع منالبلدان من شمال للحجاز وهو مصطلح عرف قديما واستمر حديثا )
ويضيف المؤلف :
جهينه قبيلة عظيمه فيها بطون كثيرة اعتنقت الاسلام واندمجت في الجماعة الاسلامية بدون مقاومة ولم تشترك في الرده بل ظلوامعاونين اقوياء للخلافة الاسلامية الناشئة .
نزلت جهينه الكوفة والبصرة ولكنجمهورها هاجر الى مصر حيث نجدها عند الفتح مع اقسام اخرى وثيقة( وهو جيش الراية الذي ذكرناه سابقا )التحالف من قضاعة
.
ويقول عبدالله خورشيد في كتابه القبائل العربيةفي مصر :

لم تشترك جهينه في المسكن مع أهل الراية فحسب لا بل ضمت معهم في الديوان ايضا( ضمها في الديوان يعني أن لها اعطيات منال من الخليفة الثانی كي يبقوا مجاهدين تحت الطلب وهذه من الاشياء التي افادة المسلمين من الاستمرار في الفتح ولا شك بان هذا من الشرف العظيم للقبيلة ولسائرالقبائل في تلك الفترة ولكن وللاسف الشديد قد اغليت هذه الطريقة على عهد المعتصم و الذي استغني عن الجيش العربي واحل مكانه التركي وامر بقطع الاعطيات عنالقبائل ومن بينها جهينه ولقد ثاروا عليه ولكن هذه الثورة ادت على اضهاد عدد منهموهجرتهم الى بلاد البجة والتي فتح الله بها عليهم من اسلام اهلها وتوليهم لمقاليد الحكم بها )
وظلت كذلك أي جهينه حتى التدوين الرابع والذي قام به بشر بنصفوان الكلبي في عام 102هـ والذي اعاد تنظيم الديوان واستخرج بطون وقبائل قضاعة منالقبائل التي كانت مشتركه معها في الديوان( حيث كانت بعضقبائل قضاعة مسجلة بالديوان مع قبائل اخرى مثل قبيلة مهرة اخت بلي بن عمرو بن الحافبن قضاعة فقد كانت مع كندة حينما كانت قبيلة جهينه مع أهل الراية وذلك بسبب قلة عددافرادها بداية الفتح ) ولكن مع مرور الوقت وبسبب تضخم عدد قبيلة جهينه جعللها راية مستقلة حينما زاد عدد افرادها باستقرارهم بمصر مع الوقت .
ومن دلائل تزايد عدد افراد جهينه في مصر مع الوقت ما ذكره المؤلفخورشيد ايضا وهو يقول :

ويمكن تفسير تقدم جهينه التدريجي من الفسطاط الى مصر العليا حتى وقفت على حدود مملكة النوبة في القرن الثالث( وهذا ما اكدناه سابقا في باحث سابق عن كسرها للممالك المسيحية هناك واعتلاها عرش الملك بها ) بهجرة بطون كثيرة منها الى مصر بعد الفتح وانضمامها الى العدد القليل الموجود منها بالفسطاط( وهذا يوكدقلة عدد افراد جهينه الفاتحين وان الكثرة جات فيما بعد كما اشرنا الى ذلك انفا )
ويضيف في موضع اخر من الكتاب ويقول :
لم تجمد بطون قبيلة جهينه في مساكنهم الاولى في الفسطاط بل تقدموا نحومصر العليا حيث نراهم في القرن الثالث الهجري من بين القبائل المقيمة على حدودمملكة النوبة والتي حطمت تدريجياً سلطان هذه المملكة المسيحية القديمة وقد كانتجهينه على اية حال هي التي مهدت السبيل الى تفكك النوبة وتحولها الى الاسلام( أي شرف عظيم هذا يا قوم ) وبذلك حطمت اقوى دفاع كان يقومعلى اراضي النيل في وجه غارات العرب والاسلام .
ملخص لما ذكر سابقا :

1/
تواجد جهينه قبل الفتح للتجارة عبر البحر الاحمر في مصر ..
2/
تواجد جهينه في الفتح الاسلامي لمصربقيادة عمرو بن العاص تحت جيش الراية مع مجموعة قبائل قضاعة ومجموعة اخرى منالقبائل لقلتها في الجيش الفاتح وليس لقلة القبيلة بسبب بعدها عن مواطنها في بدايةالفتح والا فلقد زاد عددهم هناك رغبة في الجهاد كعادتهم

3/
تفردهم براية مستقلةفيما بعد بتاريخ 102هـ تقريبا بسبب تزايد عددها واستقرار اجزاء كثيرة من بطونهاهناك وهذا ما يوكد بعد وعمق السلالات المصرية التي ينتهي نسبها في قبيلة جهينه هناك .
يقول الاستاذ محمد سليمان الطيب الموسوعة :

كان لانتشار القبائل العربية في ارجاء العالم الاسلامي مع الفتوحثم في اعقابها اثر عظيم في تقريب كثير من الشعوب وتوثيق روابط القرابة فيما بينهموقد تكاثر ابناء هذه القبائل الى عشاير( والصحيح الى بطون ثمافخاذ ثم عشائر كما هو معمول به في طبقات النسابين ولدى أهل النسب فيجب مراعاة ذلك لتصحيح مفاهيم المسميات لدى القراء الاعزاء واضحة وجلية فاضرب مثالاَ على نفسي فانامن جِذم قحطان من شِعب قضاعة من قبيلة جهينه من عمارة أو ( شمل ) موسى من بطن الحجور من فخذ القصايرة من عشيرة العبدالله من فصيلة ذوي حجاج واخيرا من رهط أيعائلة المطوع وهذا هو المتبع لدى طبقات النسابين وهذا ما اردت ايضاحه هنا والا فسوفيكون لنا مبحث بذن الله حول طبقات النسابين وسبب مسمياتهم بذن الله في الايامالقليلة القادمة )
فلقد خاطب الله سبحانه وتعالى في كتابه رسول الله صلىالله عليه وآله سلم في الاية الكريمة قال تعالى ( وانذر عشيرتك الاقربين )
ويقصد بني هاشم هي عشريته الاقربين لما في ذلك من تدرج في نشر الدعوة الاسلامية من الاقرب فالاقرب فالعشيرة بني هاشم فهي دون فخذها من البطن ثم العمارة ثم القبيلة وهي قريش وهكذا وذلك من باب التدرج والا فالدعوة عامة لجميع الخلق من الانس والجن
.
نرجع للمؤلف محمد الطيب حيث يقول :

أن القبائل قد تضخمت احجامها واشتهرت باسمائها الخاصة حتى طغى اسمالعشيرة مع الزمن على اسم القبيلة الام فلم تعد تذكر الا في معرض التاريخ لهذه العشاير وبث اصولها وأنسابها ولكن بعض القبائل العريقة ظلت تحتفظ باسمائها الاولي و القديمة برغم تعدد البطون وتفرق الفروع في اكثر من وطن من اوطان الوطن العربي .
ومن هذه القبائل قبيلة جهينه هذه القبيلة العريقة في النسب ذات الشهرة الفايضةفي كافة البلاد العربية فقد حافظت على امتدادها وظل اسمها باقيا في المملكة العربيةالسعودية مهد هذه القبيلة مثلما بقى في مصر كما سوف نوضح ذلك من خلال هذا البحثالمتواضع من عدة مصادر قديمة وحديثة
.
يذكر الاستاذمحمد سليمان الطيب في كتابة موسوعة القبائل العربية المجلد الاول حيث يقول :

إن من أهم العوامل والتي ساعدت بعض القبائل العربية ومن ضمنها قبيلةجهينه العريقة على التوطن والاندماج في المجتمع المصري وتخليها عن حياة البداوة ذلكالامر الذي وجه الخليفة العباسي المعتصم( قد يستغرب القاري قدم امتداد تاريخ جهينه في مصر فاغلب الناس تعتقد أن امتداد قبيلة جهينه جاء فيالقرون القليلة السابقة والصحيح أن امتداد جهينه في مصر مر بمرحلتين ، المرحلةالاولي ايام الفتوحات الاسلامية على عهد الخلفاءحین  فتح مصر من قبل عمرو بن العاص والمرحلة الثانية في الثلاثمائة عاما لاخيرة أي أن هناك اسر تنتمي لفروع جهينه القديمة وهناك اسر تنتمي لفروع جهينه فيهذا العصر وكلاهما يجمعهما نسب واحد هو جهينه بن زيد بن ليث بن سود بن اسلم بنالحافِ بن قضاعة )
اعود واقول أن من الامور التيساعدت جهينه على التمدن والتوطن في القرى المصريةذلك الامر الذي وجهالخليفة العباسي المعتصم إلى والي مصر في الحلقة الثانية من القرن الثالث الهجريباسقاط العرب من الديوان وقطع اعطياتهم ومن بينهم قبيلة جهينه فازدادوا وانتشروا فيالريف واصبحوا يعملون في الزارعة والفلاحة والتجارة وغيرها بعدما كانوا يترفع ونعنها لقوتهم وكثرتهم وبسبب الاعطيات التي كانت تاتي اليهم من الخليفة العباسي فيذلك العصر والذي سبقه فضاعفت هذه الحركة من التعريب ونشر الاسلام وبدات موجةالالقاب والانتمات للقبيلة تقل وتتجه للانتماء للمنطقة والمدينة التي يسكنونها بدلامن الانتماء للقبيلة ولكن غالبية قبيلة جهينه رفضت هذا الامر الاخير بل حافظت علىانتماءها للقبيلة وتعصبت له على مر العصور ولم توثر بها الحضارة التي مرت عليها علىنسبها بل حافضت على امتداد عمود النسب الجهني وامتدوا في مناطق كثيرة من مصرالشقيقة ومن اهم ما امتدوا به الريف المصري وسوهاج والقيلوبية والشرقية وغيرها منالمناطق ( سوف نعرج عليها فيما بعد أن شاء الله كلن على حدهوبيان سكانه وبين العوائل والاسر الموجوده به وبيان اصولها وفروعها وامتدادتها فيقبيلة جهينه وبيان تاريخهم المشرق في حروبهم التي خاضوها ).
يقول الاستاذ احمد بن لطفي السيد في كتابه مسالك الابصار:انهفي عام 1883م قد تم عمل تعداد وحصر لكل القبائل العربية في مصر ومما حصر قبيلةجهينه وعرف من خلال الحصر انها تسكن في عدة مناطق منها الشرقية والقيلوبية وقناوطهطا ( سوهاج ) وسماهم جهينه بحري( أي التي تطل على البحر ) وجهينه قبلي( التي تقع على الجهة المقابله منها )
( واقول في القيلوبية توجد قرية كبيرة تسمىعرب جهينه تبعد عن القاهرة 35 كيلو ) أن امتداد قبيلة جهينه في مصر امتدادعريق وضارب في التاريخ وفي اكثر من منطقة وخصوصا سوهاج والتي توجد بها منطقة تسمىمركز جهينه.
لقد ساهمت قبيلة جهينه في التصدي لقواتالاحتلال الفرنسي في زمن الحملة الفرنسيةالهوجاء على مصر وقد ازرتهمالجماعات المسلحة من قبائل جهينه المتمركزة في محافظة ينبع التي كانت تاتيهم عبرالبحر الاحمر وقد دارت رحاء الحرب بين قبائل جهينه وبين القوات الفرنسية وبالتحديدقوات الجنزال( ديزيه )في ابريل سنة 1899 م فلقد كوتقبيلة جهينه قواته الفرنسية كياً بالنار
.
ونقلا عنالمؤلف محمد الشرقاوي في كتابه مصر في القرن الثامن عشر عن قرية جهينه واهلها في ضلهذه الحوادث المؤلمة التي تعرضت لها وخاصة قرى جهينه حيث يقول :

وفيجهينه هاجم المصريون( أي أهل المنطقة من جهينه )هاجموا الحامية الفرنسية وتغلبوا عليها واقتحموا البلدة واستولوا عليها ولم يستطعالفرنسيون أن يستردوها في بادي الامر إلا بعد ضربوها واهلها بمدافعهم وقتل من جهينهمن المجاهدين اكثر من 300 مجاهد رحم الله هولاء الشجعان
والعديد من مناطق جهينهفي مصر قد تعرضت للهجوم الفرنسي ولكن ابطال جهينه ابلوا احسن بلاء ولقد ذكرت ذلكالعديد من المصادر والمراجع والكتب وان المتتبع لاخبار المناطق هناك ليشهد بشهادةالحق لهذه القبيلة ولفرسانها الشجعان على ما قدموه لهذه الدولة العربية الشقيقة فمنالمناطق التي ابلاء بها جهينه ضد الاحتلال الفرنسي على مصر ايضا .
يضيف ايضا المؤلف محمد الشرقاوي في كتابه مصر في القرن الثامن عشرحيث يقول عن قرية الدقهلية

وهي احدى قرى قبيلةجهينه واكثر من 90 % من اهلها هم من القبيلة عزيزة الجناب ورفيعة السمعة والنسب حيث يقول :

وقد كانت مديرة الدقهلية من البلاد التي ابدت اعنف المقاومةللفرنسيينوقد شهد الجنزال الفرنسي ريبو اكرم شهادة لاهلالدقهلية حيث قال :
انها كانت مسرحاً للاضطرابات وانها هي البلادالواقعة على بحيرة المنزلة والجزر التي فيها يسكنها قوم اشداء ذوو نخوة لهم جلدوصبر وهم اغنياء بما ينالون من الصيد في البحيرة . ولم يستطع الفرنسيون من اخمادهذه الثورات المتاججة( من افراد قبيلة جهينه أهل المنطقة )في هذه المنطقة الا باتخاذ اشد وسائل التنكيل والقسوة التي اغضبت نابليون( القائد الفرنسي الشهير الذي تزعم الحملات الفرنسية على مصرحيث خشي نابليون على مكانته وسمعته كمحتل في مصر ) .
ويضيف احد الضباط الفرنسين المشاركين في هذه الثورة حيث يعبر عنحماسة أهل الدقهلية ويقول نقلا عن تاريخ الجبرتي ودراساته( نقطة مهمة اريد بها التوضيح وهي أن الجبرتي هذا هو مولف مصري عاشوعاصر هذه الاحادث وسجلها عن قرب وكثب ورى وسمع الكثير منها لذلك اردتالتنويةحيث يقول على لسان الضابط الفرنسي المشارك فيالاحتلال :
رأينا اكثر اهلها شجاعة وإقدام يغامرون بأنفسهم ويهجمونحتى يصيروا في وسط جنودنا وقد رايت ذلك بنفسي جماعة من الفلاحين ليس بيدهم سلاح سوىالعصي يهاجموننا بها بحماسة فيستشهدون ولكنا تركنا الميدان مغطى بجثث القتلى( واضيف نعم مغطى بجثث القتلى وما اجمله من شرف شرف الشهادة ولكنهمغطى بفعل مدافعكم الحديثة حيث كان لا يوجد في ايدى مغاوير جهينه غير السلاح الابيضوالبنادق القديمة على ظهور الخيل والابل وهذا ما وضحته جميع المصادر ومع هذا وفينهاية الحال طردوهم وشردوهم من بلادهم وهذه هي نهاية المحتلين حتى لو اكثروا القتلفي ابناء القبيلة الابطال الشجعان من جهينه )
ويضيف الشرقاوي في كتابه محققا وناقلاً عن دراسات في تاريخ الجبرتيحيث يقول :
وقد احرق الفرنسيون هذه القرية الباسلة بعد هزيمتها وكانا لفلاحون من أهل الدقهلية يرفضون رفضا باتا أن يدفعوا للفرنسيين ما عليهم من ضرائبأو يدلوهم على بيوت المماليك وثرواتهم( هذا مع أن المماليك قدحاربوا جهينه في مصر بسبب انتشارها وقوتها ولكن تبقى اواصر الاسلام في قلوب أهل الاسلام من هولاء الرجال الشجعان )أو على اماكن المحرضين الهاربين( سواء كانوا من قبيلة جهينه أو من احد القبائل المجاورة مثل بليوالحويطات )وكانوا يلاقون رسل الفرنسيون اذا قدموا لاحد هذه الاغراضبالرصاص( وهذا كله مع وجود قوات الاحتلال )

( واقول نعم احبتي أن كل ما ذكر ليس بمستغرب عنقبيلة جهينه احفاد صحابة رسول الله صلى الله عليه و آله سلم حيث سبق أن مدح رسول الله صلى الله عليه و آله سلم قبيلة جهينه في عدة احاديث مدحهم لمواقفهم المشرفة والعظيمة فنعم المادح والممدوح رجال جهينه شجاعة واقدام هنا في الجزيرة العربية مهد القبيلةوهناك في الدول العربية الشقيقة وهذه عادت الابطال صدورهم وضاءة دفاعا عن الدين اينما حلوا )
وفي ذلك يقول علي باشا مبارك في معرضحديثه عن قرية جهينه في كتابه الخطط التوفيقية بعد هذه الحادثة وبعد بلاء قبيلةجهينه ضد الاحتلال الفرنسي :
يقول يسكن قرية أو مركز جهينه 10000 الفنسمة واهلها من عرب جهينه القبيلة العربية المشهورة ولهم كرم زائد وشهامة وفصاحةلسان وذكاء وفطنة وثبات جنان .
وذكر ايضا حيث يقول باشا : أن قبيلة جهينه اصبحوا يعاملون معاملة الفلاحين( واقول ان الفلاحين في مصر لهم معاملة خاصة من الدولة )أي لم يعدوا يعاملونمعاملة البدو الرحل الذي كان يطبق في حقهم نظام اداري خاص
.
إلى أن قال في كلام طويل وجميل جدا عن قبيلة جهينه في كتابه الخططالتوفيقية :أن لهم لقبيلة جهينه خبرة في مجال الزراعة وتربية الخيولالعربية الاصلية وفارة الحمير وعراب الابل العربية.( واقولخصوصا الابل المجاهيم الابل السودانية لاشتهارهم بتربيتها منذ زمنا بعيد ).

كما اثنى المولف محمد الهاشمي في كتابة ( الدررالذهبية في اصول ابناء الامة العربية )حيث ذكر بعض العوائل والاسر المنتميةلقبيلة جهينه حيث سوف نقوم بذكرها في مكانها الصحيح وعن عدة مصادر غير هذا المصدرفي هذا البحث يقول الهاشمي :
اقامت قبيلة جهينهبالعديد من الاماكن والتي سميت فيما بعد باسمها وهذا دليل صريح على انتشارهاوتكاثرها في هذه المناطق حيث انشئت قرية في عام 1913 م سميت قرية جهينه الغريبةوانشئت قرية اخرى باسم جهينه وللتفريق فيما بينهما سميت الاولي جهينه الغربيةوالثانية جهينه الشرقية وهي القرية الجديدة وصارتا تابعتين لمركز طهطا .
وظلتالغربية أي جهينه القديمة تابعة لطهطا بمديرية جرجا التي عرفت بعد ذلك بمحافظةسوهاج وهي محافظة تسكانها غالبية قبيلة جهينه حيث زاد عدد سكانها وزاد النطاقالعمراني بها فاتخذت في عام 1963 م قاعدة لمركز جهينه بسبب ازدياد عدد القبيلة وسميبمركز جهينه ويضم هذا المركز قرى عديدة فضلا عن مركز طهطا منها
:
جهينهالغربية القديمة ، جهينه الشرقية الجديدة ، قرية نزه ، نجوع البوص ، الحرافشة ، نزةالحاجر ، نزة المخرمين ، الطليحات ، عنيبس ، نزلة علي . نزة الدقيشية أو الدقيشية
.
محافظة سوهاج : أو منطقة ( مركز جهينه )احد المراكز أي التقسيمات الادارية الرئيسية التي تضمها محافظة سوهاج بالصعيد وكانتمساكن جهينه في تلك المحافظة وهي نواة ذلك المركز وتعد من اقدم التجمعات السكنيةلقبيلة جهينه العريقة
.
بل أن قبيلة جهينه كانت فيالصعيد المصري منذ الفتح الاسلامي لمصر في عهد الخليفة الثانی و استمرت وتكاثرت به ودليل اقامتها وكثرتها وقوتها کعقبة بن عامر الجهني وهو صحابي معروف عاش اخر حياته هناك في مصر ابان توليه قيادة الجيوش الاسلامية وتوفي فيها وقبرهفي مصر هناك لازالت تحتفظ باسمه الى اليوم وهي منية عقبةوالتي تعرف اليوم بمحافظة الجيزة .

يقولالمقريزي في كتابه ( الخطط المقريزية ) كتاب المواعظ والاعتيار بذكر الخطط والاثار :
ذكر ( منية عقبة )وقال عنها هذه القرية هي الجيزة عرفت بمنية عقبة بن عامر الجهني حيث اقطعها اياه معاوية خلال فترة اقامته في مصر ابان توليه قيادة الجيوش الاسلامية ، قال بن عبدالحكم كتب عقبةبن عامر الجهني الى معاوية بن ابي سفيان ارضاً يسترفق فيها فكتب له معاوية بالف ذراع في الف ذارع .
ويضيف المقريزي ايضافي كتابه ( الخطط المقريزية ) كتاب المواعظ والاعتيار بذكر الخطط والاثار ويقول :

وكانت القبلة( والقبلة يقصد بها القوة والمنعةلهذه القبائل )في صعيد مصر لست قبائل ذكرها وهي قبيلة جهينة ، وبلي ، وبنيهلال ، قريش ، لواته ، وبنو كلاب وذكر ايضا انه نزلت معهم قبائل اخرى مثل الانصار و مزينه وجذام وثعلبه وبنو دراج وغيرهم .
محافظةالشرقية : ومن القرى التي يضمها مركز فاقوس بمحافظة الشرقيةقريتا ( دوارجهينه ، وجهينه البحرية
)
( واقول الدوار باللهجة المصريةيعني المكان الذي يتخذ مقراً لعمدة القرية أو القبيلة ويباشر مسئولياته الاداريةفيه ولذلك عندما ازداد عدد القبيلة وتكاثروا فيها اصبح لهم دوار خاص بهم يرعى شؤنالقرية كاملة وافراد القبيلة بشكل خاص ).

ومنالعوائل الموجودة كما يقول الطيب في كتابه الموسوعة فيها عائلة المصري في منشيةالمصريمركز سعيد بن سالم بمحافظة كفر الشيخ واول عمدة كان الشيخ على المصريالجهني والعمدة الحالي لهم هو حماد بن صابر المصري الجهني وشيخ القبيلة هو عباساحمد الجهني
محافظة القليوبية : من القرىالتابعة لها مركز شبين القناطر بمحافظة القليوبية قرية ( نزلةعرب جهينه ) وهي كبيرة جداً وقد انفصلت عام 1930 م كقرية مستقلة
.
غير أن قبيلة جهينه يمكن أن تسكن في مناطق غير التي ذكرناها ولكن انتشرهابسيط بالمقارنة بمناطقها التي عرفت فيها ومن بين المناطقالتي توجد بها قبيلة جهينهولكن بنسبة بسيطه محافظة اسيوط حيث أن هناك عائلة تنتمي لجهينه وهي من العوائلالعريقة والشهيرة بمصر لارتباط احد قادتها بالاحداث العربية وهي عائلة علوبة ومنهذه العائلة محمد علي باشا الذي اسهم بنصيب وافر في الحركة الوطنية المصرية وتولعدة مناصب بمصر من السفارة وغيرها حيث ذكر خلال حوار اجري معه في مجلة الهلال عام 1951 م تحت عنوان ( انا عربي جهني)حيث تحدث فيه بكلامجميل عن قبيلة جهينه وذكر أن عائلته تنتمي لقبيلة جهينه ولكنها تتواجد في اسيوط( واسيوط قد ذكرنا أن قبيلة جهينه لا تتواجد بها بكثرة ولكنذلك لا يمنع من وجود عائلات بها تنتمي للقبيلة جهينه بحكم تضخم عدد القبيلةوانتشرها في مصر) .

وايضا محافظة اسوان توجد بهافصايل(الفصايل تتبع العشائر والعشائر تتبع الافخاذوالافخاذ تتبع البطون لذلك جرى التنوية )كثيرة من قبيلة جهينه يمارسونالصيد في بحيرة ناصر التي تمتد في وادى حلفا جنوباً حتى الشمال السوداني .
ويذكر المولف احمد لطفى السيد في كتابه مسالك الابصارانه :قد حدثه رجل من قبيلة جهينه من الصعيد كما ذكر ونقله المولف محمدسليمان الطيب في كتابه الموسوعة ايضا حيث يقول الجهني أن قبيلة جهينه في اسوانبعضهم يعمل في التجارة وبعضهم في الزراعة ولكن الغالب يعلمون في صيد السمك وخصوصاالمجاورون لبحيرة ناصر حيث انهم لهم قوارب صيد خاصة بهم وهم جماعات كثيرون لايشاركهم احد من خارج القبيلة فيها لكثرتهم وهم معروفون بانهم من قبيلة جهينه
.
وفي الفيوم ايضا ذكر المولف في كتابه وفي شمال الصعيدايضا توجد جماعات من عرب جهينه في بعض القرى يمارسون الزراعة
.
وفي العاصمة المصرية القاهرة وفي اشهر احيائهاوهو حي العتبةتوجد جماعة من قبيلة جهينه هناك اغلبهم من اصحاب روس الاموال وهم تجار كبار
.
وذكر الطيب أن اغلب عشاير(وهنا بطبيعة الحال يقصد العوائل لذوبان البطون والافخاذ الرئيسيةلذلك تجدهم منتمون لمسميات العشائر هناك ولكنهم مازلوا محتفظون بنسبهم الجهنيالعريق أو على الاقل نسبه كبيرة منهم ما زالت محتفظه بذلك ولم يختلط عليهم الامرابدا)جهينه في مصر كثيره جدا ومن الصعب احصاءها وهم منتشرون بها انتشاركبير واغلبهم يعود اصوله لقبيلة جهينه في هذا العصر حيث أن اغلبهم هاجر من السعوديةعلى فترات متقطعة في القرن قبل الحالي ( أي في المائتان سنهالاخيرة ).

واضيف انه ايضا حصلت هجرات قبلالمائتان سنه كما ثبت عن أن هناك هجرة حصلت في عام 1005 من عدد من افراد قبيلةجهينه وذلك مع رجل من جهينه يدع سعيد بن زاهر بن زهير الحصيني الجهني ومعه مجموعةمن المراوين وسنان واستقروا في قنا ولقد سموها أو اطلق عليها فيما بعد قرية حجازةوهي ذات اصول جهينه وخاصة من من رحلوا اليها.
وتوجد الكثير والكثيرمن القرى هنا وهناك من ضمنها قرية العيايشة وهم من جهينه( وليسا لمقصود هنا العيايشة الاشراف حلفاء قبيلة جهينه في حلف بني ابراهيم في ينبع النخل و التي يعتقد اغلب من كتب وتحدث عن جهينه انهم من جهينه نسبا كما اشكل على الكثير و نبسبب حلفهم مع قبيلة جهينه واعتقدوا انهم من قبيلة جهينه بل هم اشراف حسنيون ينتمون الامام حسن بن علي (ع) ولكنهم تحت مظلة حلف دخلوا به مع قبيلة جهينه لنصرتهم على الهواشم الاشراف الحسينيون ابناء الامام الحسين بن علي(ع)وقد نصروهم وايدوهم حيث تقلد الاشراف الحسنيون الحكم ذالک في عهد الامير قتادة الحسني وهو من امراء ينبع والحجاز عامه وهذا ليس بمستغرب فلقدسبق أن نصرت قبيلة جهينه اجدادهم من ال البيت في حركات الطالبين ابان حكم الدولةالعباسية وقد تكلمت الكثير من الكتب عن هذه الحركة حيث كانت من قرية ينبع واتمنى أناجد فرصة من الوقت للحديث عن هذه النقطة وبيان ما اشكل على الكثيرون بها من حيثالنسب وما هو مفهوم الحلف اذا ما دخل بالنسب وله مده وامور كثيرة علها تجلي الحقيقةللقاري )

اعود للمؤلف حيث يكمل حديثه حول قرىجهينه ويقول :

ويوجدون ايضا في قوص محافظة قنا ، وقرية المساوية وهممن جهينه ايضا في اسنا في قنا ، وقرية الصبحه في ديروط في اسيوط ، وغيرها
واقول ( رغم الغاء النظام القبلي في المحافظات الغيرصحراوية ظلت قبيلة جهينه محافظة على روابط القربى والمصالح المشتركة ووحدة الذكرياتوالتاريخ فيما بينها كما ذكرت ذلك سابقا في معرض الحديث )